الاثنين، 12 نوفمبر 2012

كتاب « لمحات من تاريخ مرات» لعبدالله الضويحي

رصد 14 قرناً في الجزيرة العربية


كتاب « لمحات من تاريخ مرات» لعبدالله الضويحي



مرات - قراءة : حمود الضويحي



عند الحديث عن تاريخ الجزيرة العربية وتاريخ مملكتنا الغالية على وجه الخصوص يستلزم الأمر تقليب المصادر التاريخية من أجل الوقوف على ذلك، ومن أهم المصادر التي تعد عوامل مساعدة في البحث والتثبت هو رصد تاريخ عدد من المواقع من المدن التاريخية التي تقع في بلادنا.



ومن الإضافات المهمة - في رأيي- ضمن المراجع التي قامت منهجيتها على الطرق العلمية في البحث والتوثيق، من مؤلف برع واستطاع أن يخرج كتابين مهمين عن "محافظة مرات" والعديد من الكتب التاريخية والأدبية والتراثية ككتاب (النجديون وعلاقتهم بالبحر) من جزءين؛ وكتاب (البديع في الشعر الشعبي) وغيرهما، ليصدر حديثاً كتاب (لمحات من تاريخ مرات حتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري) للمؤلف والباحث المعروف الأستاذ عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي، حيث يقع الكتاب في مجلد من سبعمائة وأربع صفحات من القطع المتوسط، حيث يلقي هذا الكتاب الضوء على تاريخ مرات منذ نشأتها قبل ظهور الإسلام وحتى نهاية القرن الرابع عشر الهجري، أي أكثر من أربعة عشر قرنا.



يعد هذا الإصدار مرجعا تاريخيا موسعا لبعض الحوادث والوقائع في تلك الفترة لمحافظة مرات خاصة ولتاريخ الجزيرة العربية عامة.. حيث بدأه المؤلف بعد الاهداء بتوطئة ثم بمقدمة استعرض فيها جهده الواضح في البحث عن المعلومات بالتوثيق للمصادر المستمدة منها مادة الكتاب، والتي ذكر أنها امتداد لعصارة جهد متواصل بعد تأليف كتابين سابقين عن مرات، ليأتي هذا الكتاب بمثابة تسليط الضوء على الجانب التاريخي للمدينة كاملاً قبل عام 1400 ه حيث ينقسم الكتاب الى سبعة عشر فصلاً، ضم كل منها جانبا من الجوانب التاريخية والاجتماعية والثقافية.



وقد تحدث المؤلف في الفصل الأول عن موقع مرات وحدودها الإدارية وسبب تسميتها ونسبتها الى امرئ القيس وصياغة كتابة مرات.. مزودا الموضوعات بالعديد من الصور التي تخدم ما تطرق إليه في هذا الفصل، والذي تلاه الثاني عن جغرافية مرات ومصادر المياه وجيولوجية أرضها.. وصولا إلى جبل كميت الذي هو رمز مرات الذي يقول المثل الذائع الصيت فيه ( اضمن لي كميت .. أضمن لك مرات) ثم الفصل الثالث والذي يعد أطول فصول الكتاب، وفيه يعرض الضويحي تاريخ مرات، وما يمثله من أهمية خصوصاً في تاريخ الدولة السعودية الأولى وحتى الثالثة.. كما استعرض المؤلف تاريخ مرات منذ العصر الجاهلي مروراً بعصر صدر الاسلام وحتى مطلع القرن الرابع عشر الهجري، مختتما موضوعات الفصل بمرات في عهد المؤسس الراحل جلالة الملك عبدالعزيز – طيب الله ثراه – وقصر جلالته الذي بناه في مرات والذي يعتبر من أوائل القصور على طريق الرياض المؤدي للحجاز والذي بني قبل توحيد المملكة، وعن اقامة جلالته في مرات لعدة أيام حيث كانت مرات أولى محطات الملك عبدالعزيز عند خروجه من العاصمة الرياض في طريقه الى الحجاز فكان يتوقف فيها ويقيم عدة أيام لاستقبال الأهالي والأعيان الذين كان منهم أمير مرات وبعض وجهائها كالشيخ عبدالرحمن بن ضويحي.



كما خصص المؤلف رابع الفصول لمرات عند البلدانيين والرحالة استعرض فيه كل ما دونه؛ وفي الخامس يرصد مرات على طريق قوافل الحج وماكانت تمثله كمحطة رئيسية من محطات الحج التي يتوقف الحجاج فيها لعدة أيام الأمر الذي يضاعف من حجم المدينة ويفرز حراكاً اقتصادياً وثقافياً مهماً لها في تلك الفترة، ومظاهر العمران والسكان خلالها.. وعن الحياة العلمية في مرات فقد أفرد لها الكاتب الفصل التاسع، الذي تلاه تاريخ التعليم في مرات، وأوقاف ومساجد مرات، في الحادي عشر والثاني عشر جعلهما الضويحي عن الزراعة، ألحقه بفصل عن تاريخ الرياضة والثقافة في مرات،ثم تاريخ الخدمات والمرافق الحكومية في الرابع عشر.



أما الفصل الخامس عشر فيعرض آثار مرات.. تلاه فصل عن تاريخ بعض معالمها، وصولا إلى آخر الفصول الذي خصصه عن تاريخ كتابة الوثائق والوصايا والمبايعات، وبعض الصور لنماذج من الوثائق والوصايا.. مختتما المؤلف كتابه بشكر كل من ساهم في إمداده بمعلومات أو صور، والذين سرد أسماءهم تكريما والتي بلغت سبعين اسماً.. أعقبها بالمراجع، حيث يتضح جهد المؤلف في أسلوب سلس واضح بعيد عن التعقيد اللغوي والتكلف، إلى جانب ما حفل به من دقة في الوصف، وتوظيف للوثائق والصور.