السبت، 21 مارس 2009

صفحات مطوية من تاريخ الغوص ج2

إصدارات حديثة
النجديون وعلاقتهم بالبحر
" صفحات مطوية من تاريخ الغوص ج2"
تأليف : عبد الله بن عبد العزيز الضويحي
ط. 1428ه
* بعد نجاح الجزء الأول من عنوان هذا الكتاب شرع الباحث الأستاذ الضويحي بإصدار جزء آخر وهو الثاني.
ولا شك أن هذا مما يحمد للمؤلف في محاولة منه لجمع هذا الكثير من الأخبار والمعلومات للذين رحلوا إلى الغوص من أهل نجد. وقد بين المؤلف أنه قد استدرك في هذا الكتاب بعض المعلومات وتصويبها إضافة إلى أنه حاول تمكن من الحصول على معلومات وأسماء متعددة قامت بتلك الرحلات وبعض هذه الأسماء تركها لأسباب خاصة ؟وقد اتجه المؤلف في إعداد هذا الكتاب إلى الكتابة لبعض المهتمين في المدن والقرى لسؤالهم عن من ذهب إلى البحر فلم يوفق في الحصول على معلومات واسعة بل كانت ضئيلة وضرب بأحد الأمثلة التي تعاونت معه كالأستاذ سعد السيف من أهل الشعراء والأستاذ محمد الحمدان من أهل البير والأستاذ عبد الله اليوسف من اهالي ثرمداء.. ولا شك أن هناك أسماء عديدة وكبيرة من اهالي المدن النجدية الأخرى قد اتجهوا لهذه المهنة ولعل المؤلف يتدارك بعضهم في طبعات أخرى وفقه الله.
وقد قسم المؤلف هذا الكتاب إلى سبعه فصول : الأول البحر والغوص مع الحديث عن مصطلحات الغوص وبعض أسماء الرياح وأنواع الغواص وطرقة وفي الفصل الثاني : الحياة على ظهر السفينة وتعرض فيه إلى مخاطر البحر وهوامه والنواخذة وعلاقته بالبحارة وفي الفصل الثالث : النجديون وعلاقتهم بالبحر وتسأل عن التحديد الخاص بالنجديون وماهي الاستعدادات التي تتطلبها وبعض القصص المشهورة. وفي الفصل الرابع تحدث المؤلف : تأثير رحلات الغوص على الحياة الاجتماعية والثقافية في نجد كالكلمات الوافدة مع أهل الغوص وتأثير البيئة البحرية على الشعراء وشعرهم واستعرض الفصل الخامس الحديث عن سنة الطبعة المشهورة التي وقعت سنة 1344ه بخلاف الطبعة التي قبلها الواقعة عام 1288ه - والخيرة تضرر بها أهل الكويت على وجه الخصوص - كما بين المؤلف القصائد التي قيلت في تلك الحادثة وفي الفصل - السادس- بين أشهر قصائد الغوص وتبعه الفصل السابع والأخير عن المستدرك على الجزء الأول.
وقد شمل العمل الإفادة من بعض الوثائق والصور ثم ثبت بالمصادر والمراجع.
والحق يقال إن المؤلف الباحث الأستاذ عبدالله الضويحي قد بذل جهداً مميزاً في هذا العمل الذي لم يسبق إليه وفقه الله وسيضاف إلى المحصلة الثقافية لهذه المنطقة من بلادنا العزيزة وهذا مما يذكر فيشكر له.
وقع الكتاب في (303صفحات) وطبع في مطابع سفير بالرياض عام 1428ه ويتم توزيعه عن طريق مؤسسة الجريسي للتوزيع والاعلان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق