الخميس، 19 مارس 2009

الجزء الثاني من اللقاء مع الكاتب والاديب / عبدالله الضويحي : سيرته , مؤلفاته , تجاربه

الجزء الثاني من اللقاء مع الكاتب والاديب / عبدالله الضويحي : سيرته , مؤلفاته , تجاربه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا هو الجزء الثاني من المقابلة التي اجريت مع الاديب والمؤلف الاستاذ / عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي ..تحدث فيها عن مؤلفاته وتجاربه .. نترككم معها :
السؤال الاول /السيرة الذاتية للاديب والمؤلف عبدالله بن عبدالعزيز الضويحي ؟* ولدت في مرات بإقليم الوشم عام 1368 هـ* حصلت على دبلوم معهد المعلمين بالرياض عام 1390 هـ* حصلن على دبلوم الكيلية المتوسطة بالرياض عام 1404 هـ* تقاعدت مبكراً عام 1420 هـ* لي اهتمام بالتاريخ والشعر والتراث .* لي مشاركات في الصحف والمجلات المحلية والخليجية .* حزت على العديد من الدروع وشهادات التقدير في مجال التعليم ومجال التأليف .* صدر لي عدد من المؤلفات هي :1 ـ مرات بلد أمرىء القيس .2 ـ الابداع الفني في الشعر النبطي القديم .3 ـ مرات ـ سلسلة هذه بلادنا .4 ـ النجديون وعلاقتهم بالبحر .المخطوطات هي :1 ـ حمد الحجي في عيون الادباء .2 ـ بنات ومواقف وأبيات .3 ـ ألعاب نجدية .4 ـ من تراثنا الشعبي ( عدة اجزاء مخطوطة ).5 ـ صور تاريخية لملوك الجزيرة العربية .6 ـ النجديون وعلاقتهم بالبحر ( الجزء الثاني ).7 ـ النخلة في الوسط النجدي .8 ـ ملكات وأميرات .9 ـ الابل .السؤال الثاني /متى بدأت اهتماماتك بالتأليف ؟بدأت اهتماماتي بالتأليف منذ أن كنت اقعد على مقاعد الدراسة المتوسطة , حيث شرعت في جمع كتب ومصادر التراث الشعبي والتاريخ والادب فتكونت لدي مكتبة خاصة وجدت فيها النواة الاولى للتأليف .السؤال الثالث /ماهي الجوانب التي قمت بالتأليف فيها ؟قمت بالتأليف في الجانب التاريخي فألفت فيه كتاب " مرات بلد أمرىء القيس " عن مدينة مرات مسقط رأسي , ثم كلفت من قبل الرئاسة العامة لرعاية الشباب بتأليف كتاب عن مرات ضمن سلسلة هذه بلادنا .أما الجانب التراثي فصدر لي كتاب عن الشعر الشعبي بعنوان " الابداع الفني في الشعر البنطي القديم " وفي الجانب التراث ايضا لي سلسلة بإسم " من التراث النجدي " صدر منها الجزء الاول وهو كتاب " النجديون وعلاقتهم بالبحر ( صفحات مطوية من تاريخ الغوص ) , وسيرى الجزء الثاني منها النور قريبا ان شاء الله ويليه عدة اجزاء مخطوطة سوف تصدر تباعاً بإذن الله .السؤال الرابع /ماذا عن المشاركات في الصحف والمجلات ؟خرج لي العديد من الكتابات والمقالات في الصحف والمجلات منها على سبيل المثال : الجرائد : الرياض والجزيرة والمسائية .. الخ .ومن المجلات : اليمامة والمجلة العربية والفيصل ومزون و الجزيرة والغدير .. هذا مايحضرني الان .فضلا عن المشاركات في بعض الكتب مثل كتاب " الملك فهد " الذي اصدرته وكالة الاثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم , وكذلك المشاركة في بعض اصدرات الاندية الادبية .السؤال الخامس /متى كانت بدايتك الشعرية ؟بدايتي الشعرية تعود الى عام 1383 هـ حيث نظمت بعض القصائد التي لا أتذكرها الان بسبب عدم تدويني لها في تلك الفترة .السؤال السادس /ماهي اغراض الشعر التي كتبت فيها ؟في البداية أود ان اذكر أني انظم الشعر الفصيح والعامي على حد سواء , الا أن القصائد الشعبية تستحوذ على اهتمامي اكثر من الفصحى .أما قصائدى فهي في أكثرها في الجانب التراثي والاجتماعي .السؤال السابع /هل صدر لك ديوان شعر ؟لم يصدر لي حتى الان ديون شعر , وأنوي ان شاء الله اصداره قريبا .السؤال الثامن /حدثنا عن اهتمامك بالاثار والمقتنيات التراثية ؟لدي اهتمام بكل ماله علاقة بالاثار القديمة وخاصة مايتعلق بالمجتمع النجدي من لباس وادوات زينة وأواني ونقود وأسلحة وبالفعل فقد تكونت لدي من خلال الجمع والاقتناء متحفاً جامعاً قمت بإهداءه الى وزارة التربية والتعليم .السؤال التاسع /ماهو الكتاب الذي أحسست بمتعة في تأليفه ؟كتاب " مرات " حيث أنني أحسست أني قدمت شيئا لمدينتي ووطني , ومتعة هذا الكتاب تتجلى في أنني قد عايشت أكثر ماكتبت عنه عن قرب كالعادات والتقاليد والتضاريس وغيرها ...السؤال العاشر /ماهي الصعوبات التي واجهتك في التأليف ؟أي باحث او كاتب لابد أن تواجهه مصاعب كثيرة عند البحث وقد واجهت مصاعب كثيرة في كتابي " النجديون وعلاقتهم بالبحر " حيث أن المعلومات والمصادر في نجد شبه نادرة عن هذا البحث مما أضطرني الى رحلة الى أهل البحر في الخليج العربي فسافرت الى البحرين وقطر والامارات العربية والكويت وأتصلت بذوي الشأن وجمعت قدرا مكنني من إكمال بحثي في الجزء الاول ـ وها أنا الان بصدد إعداد الجزء الثاني ان شاء الله من هذا الكتاب وانتظر ممن لديه معلومة او قصة او أبيات أن يزودني بها على عنواني المرفق في هذا اللقاء حتى تعم الفائدة ويكمل البحث .العنوانمرات 11933ص ب 58السؤال الحاي عشر /موقف أثر فيك وترجمته في قصيدة ؟المتتبع لقصائدي يجد أنها تعبر عن مواقف , وأخر قصيدة قلتها وتعبر عن موقف أثر في وترجمته الى قصيدة : هي قصة حدثت في بداية العام الدراسي الحالي حيث شاهدت موقف أم وإبنها والقصيدة تعبر عن نفسها :

قادها مع طلوع الشمس طفـل قهدهـاخشف ريم نعيم نومستنـي طبوعـه
شفتها ياصباح الخيـر تقهـد ولدهـافيه طبع غريب ومعه نفـس هلوعـه
غثها بالبكاء مـن شافهـا ماحسدهـانوب تربط حذاه ونوب تمسح دموعـه
امسكتـه بيمينـه والحقيبـة بيـدهـاتقصد المدرسة والطفل بأول اسبوعـه
لامشى له ثلاث خطى بدربـه لهدهـاقام ياقف ويقعـد ورقبتـه مهزوعـه
كلما جت تقوده إلتـوى فـي جسدهـادزها خلف يم البيت يبغـى رجوعـه
طمنت وهمست في اذنه صدق وعدهاوحط كفه بيدها بالامـر والمطوعـه
دقت السابعة والنصف شدت جهدهـاواسرعت كود تاصل ينتظم مع ربوعه
عقب ماوصلت البواب قام وطردهـاقال حسب الاوامر من تأخر نصوعه
حاولت فيه مير العود قطـع عقدهـاسكر الباب واقفى لاعهـا الله يلوعـه
ورجعت تحمل هموم القضا من نكدهامشيها كنه المطعون بأقصى ضلوعـه
ونحن نقول صح لسانك يابوعبدالعزيز على هذه الابيات الرائعة .. التي تختم بها هذا اللقاء الشيق الممتع ونتمنى لك التوفيق وموفور الصحة والعافية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق